يسرنا ان نتقدم بأسمى ايات التهاني والتبريكات للعالمين العربي والاسلامي عامه والى اعضاء و رواد منتديات فنرتوب خاصه بمناسبه حلول شهر رمضان المبارك .. اعاده الله علينا وعليكم وعلى العراق بالخير واليمن والبركات وكل عام وانتم الى الله اقرب .. ادارة المنتدى

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    (Angel Soul)
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    06-07-07

    المشاركات

    8,298

    العمر

    23

    الجنس : الجنس

    الدولة

    In Angel Tears

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي معلومات عن السنة الهجرية

    لم يكن للعرب مبدأ ثابت يؤرخون به حوادثهم . ففى أول العهد آرخوا بالسنةالتى بنى فيها سيدنا إبراهيم عليه السلام الكعبة . ( سنة 1855 ق م تقريبا) .. وقدإستمر بناء الكعبة مبدأ للتاريخ إلى أن إنهار سد مأرب باليمن وتدفق منه طوفان وصفهالقرآن الكريم بسيل العرم فأتلف الزرع وهدم البيوت وأغرق البلاد وتفرقت القبائلوهاجرت من جنوب الجزيرة العربية إلى أنحاء مختلفة فيها . وقد أتخذت هذة الحادثةمبدأ للتاريخ . والمرجح أن إنهيار السد كان سنة 120 ق.م . ولم يكن مقدرا لهذاالتاريخ أن يستقر إذ غير بتواريخ أخرى نذكر منها ما يأتى :-
    1- موت كعب بن لؤىالجد السابع لنبينا صلى الله عليه وسلم سنة 60 م .
    2- رياسة عمرو بن لحى . وهومن سلالة حارثة بن عمرو الملقب بخزاعه . وهذا هو الذى إستولى على مكه بعد رحيله معقبيلتة من الجنوب عقب إنهيار السد . ويقال أن عمرو بن لحى هو الذى أدخل الوثنية فىبلاد العرب إذ جلب من البلقاء بالشام بعض الأصنام ونصبها حول الكعبة ويرجع هذاالتاريخ إلى سنة 260 م
    3-عام الفيل سنة 571 ميلادية عندما أراد أبرهه عاملالحبشة على اليمن أن يهدم الكعبة ويصرف العرب عن الحج لها
    4- حرب الفجار. وسميتبهذا الأسم لأنها وقعت فى الأشهر الحرم فكأنهم فجروا فيها . وكانت بين قبائل مختلفةمن الحجاز ومنها قريش وأستمرت أربع سنوات بدأت بسنة 585 ميلادية
    ولما أنشأالنبى صلى الله عليه وسلم الدولة الأسلامية بعد هجرتة إلى المدينة المنورة كانتالسنة تبدأ بالمحرم لأنه كان أول الشهور العربية من زمن قديم . وقد ظلت قريش تؤرخبعام الفيل وكان المسلمون يؤرخون به فلما هاجر النبى صلى الله عليه الصلاة والسلاممن مكة إلى المدينة ترك المسلمون التاريخ بعام الفيل وسموا كل سنة مما بين الهجرةواالوفاة بأسم مخصوص مما أتفق فى تلك السنة . ولم يعين للسنين مبدأ ثابت تحسب منهبل أطلقت عليها أسماء تدل على أشهرالحوادث التى وقعت فيها.
    ومن أمثلة ذلك مايأتى:
    1- السنة الأولى بعد الهجرة سميت سنة الأذن أى الأذن بالهجرة .
    2- السنة الثانية سميت بسنة الأمر أى الأمر بالقتال .
    3- السنة الثالثة سميت بسنةالتمحيص .
    4- السنة الرابعة سميت بسنة الترفئة .
    5- السنة الخامسة سميتبسنة الزلزال .
    6- السنة السادسة سميت بسنة الأستئناس .
    7- السنة السابعةسميت بسنة الأستغلاب .
    8- السنة الثامنة سميت بسنة الأستواء .
    9- السنةالتاسعة سميت بسنة البراءة أى براءة الرسول صلى الله عليه وسلم من المشركين ومنعهممن أن يقربوا المسجد الحرام .
    10-السنة العاشرة سميت بسنة الوداع. وفيها حجالنبى صلى الله عليه وسلم حجته الأخيرة .
    ثم بعد ذلك سار التاريخ أحيانا بنفسالكيفية حتى السنة السابعة عشرة للهجرة وهى السنة التى أسس فيها التقويم الهجرىالذى نؤرخ به اليوم .
    تأسيس التقويم الهجرى
    وضع التقويم الهجرى فى خلافةعمر بن الخطاب رضى الله عنه . وسبب وضعة أنه فى السنة السابعة عشرة للهجرة كتبالخليفة الثانى عمر بن الخطاب رضى الله عنه إلى أبى موسى الأشعرى عامله على البصرةوذكر فى كتابه شهر شعبان فرد أبى موسى الأشعرى أنه يأتينا كتابا محله شعبان فماندرى أهو شعبان الذى نحن فيه أم الماضى . فأدرك عمر ضرورة وضع مبدأ للتاريخالأسلامى . فجمع الخليفة الصحابة وأخبرهم بالأمر وأوضح لهم لزوم وضع تاريخ يؤرخ بهالمسلمون وكان ذلك فى يوم الأربعاء 20 جمادى الأخرة من سنة 17 هجرية الموافق 8يوليو ( تموز ) سنة 638 ميلادية ثم تداولوا فى إختيار المبدأ فقال البعض نؤرخ لسنةمولد النبى وقال فريق آخر نؤرخ لسنة الهجرة لأن وقت الهجرة معروف ولم يختلف فيهأحد. ولم يختاروا المولد ولا المبعث لعدم تأكدهم من وقت حصولهما ولا وقت الوفاةلأنه حدث محزن وتذكره مكدر . وقد كان بين الفريق الذى قال بالهجرة سيدنا عمر وعثمانوعلى رضى الله عنهم وأرضاهم . وأخيرا قال عمر رضى الله عنه ( الهجرة فرقت بين الحقوالباطل فأرخوا بها وبالمحرم لأنه منصرف الناس من حجهم ) فاتفقوا على ذلك .

    أصل تسمية الشهور



    يقال أن الأسماء الحالية للشهور وضعت فى عهد كلاببن مرة وهو الجد الخامس لنبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وذلك فى منتصفالقرن الرابع الميلادى. ولكن على الأرجح أنها وضعت فى مبدأ القرن الخامس حوالى 412ميلادية . وقد جعلوا فيها خمس أشهر تدل أسماؤها على الفصول وأربعة للأشهر الحرموثلاثة للدلالة على مناسبات تحدث فيها ونوضح ذلك فيما يلى :-
    1- المحرم / لأنهأحد الأشهر الحرم .
    2- صفر/ لأن ديارهم كانت تخلوا فيه من أهلها بخروجهم إلىالحرب بعد المحرم .
    3- ربيع أول وربيع أخر/ لأنهما وقعا فى الربيع وقت التسميه .
    4-جمادى الأول وجمادى الآخرة/ لأنهما وقعا عند التسميه فى الشتاء حيث يجمدالماء.
    5- رجب/ لأنهم كانوا يعظمونه بترك القتال فيه . يقال رجب الشىء أى هابه .
    6- شعبان / لتشعب القبائل فيه للأغارات بعد قعودهم عنها فى رجب .
    7- رمضان / من الرمضاء لأنه وقت التسميه وقع عند إشتداد الحر . يقال رمضت الحجارة إذاسخنت بتأثير الشمس.
    8- شوال / لأن الأبل كانت تشول فيه بأذنابها أى ترفعها طلباللتلقيح .
    11- ذو القعدة / لقعودهم فيه عن القتال .
    12- ذو الحجة / لأقامتهم الحج فيه .


    إختلاف الترتيب فى التسمية

    كان من الخطأتسمية بعض الشهور بأسماء الفصول التى وقعت فيها لأنه إذا حدث هذا التوافق بينالشهور والفصول وقت التسميه فإنه لايدوم بمرور الزمن لأن سنتهم كانت قمرية لا شمسية . فمثلا رمضان لايقع دائما فى الصيف ولا جمادى الأولى فى الشتاء . وقد إختلفتالروايات فى تعليل هذا الأمر ، منها أن أسماء الشهور لم توضع كلها فى سنة واحده بلتدريجيا وفى فترة طويلة. ولكن الأرجح أنها وضعت فى سنة واحده وأنها كانت متفقة معنظام خاص يتبعونه بشأن الفصول ويلائم طبيعة بلادهم إذ كانوا يقسمون السنة إلى ستةأزمنة :-
    1- محرم وصفر : الصيف
    2- ربيع أول وربيع آخر : الربيع الأول
    3- جمادى أول وجمادى آخر : الشتاء
    4- رجب وشعبان : الربيع الثانى
    5- رمضان وشوال : القيظ
    6- ذو القعدة وذو الحجة : الخريف
    ومن العرب من جعلالفصول ستة أيضا إلا أن تسميتها تأتى هكذا :-
    1- الوسمى 2- الشتاء 3- الربيع 4- الصيف 5- الحميم 6- الخريف


    نظام التقويم الهجرى

    مبدأ التقويمالهجرى من أول شهرالمحرم للسنة الأولى من هجرة النبى صلى الله عليه وسلم ويوافق ذلكيوم الخميس 15 يوليو 622 ميلادية . وقد كانت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم يومالأثنين 8 ربيع الأول الموافق 20 سبتمبر سنة 622 ميلادية . وقد أنشأ التقويم الهجرىسيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه يوم الأربعاء 20 جمادى الأخرى سنة 17 من الهجرة . والسنة فى التقويم الهجرى 12 شهرا قمريا أى 354 يوما تقريبا وهى تنقص عن السنةالشمسية بنحو 11 يوما ولهذا فمبدؤها لايقع فى وقت ثابت من الفصول بل يتنقل فيها . وقد يقع فى الصيف. ورأس السنة يمر بجميع الفصول مرة كل 33 سنة . وقد إصطلح العربعلى أن اليوم يبدأ عند غروب الشمس وينتهى عند غروبها التالى أى أن الليل يسبقالنهار . والشهر الشرعى يبدأ من ليلة الأستهلال وينتهى بإستهلال الشهر التالى وربماكان بعض شهور السنة تاما وبعضها ناقصا وقد تتوالى 4 شهور تامة و 3 شهور ناقصة ولايتوالى أكثر من هذا . ويتعين الأستهلال شرعا برؤية الهلال . وقد تتعذر الرؤيهأحيانا لوجود سحب كثيفة أو لقصر المدة التى يمكثها الهلال فوق الأفق أو لضعف نورهوبهذا يتأخر مبدأ الشهر يوما أو يومين عن مولد الهلال الحقيقى . وكثيرا ما تختلفالرؤيه فى بلدين فى قطر واحد فيظهر الهلال فى أحدهم ولا يظهر فى الأخر . وإذا تعذرترؤية الهلال فى اليومين الأولين تعين أن يكون الثالث مبدأ الشهر . ويعتمد الفلكيونفى حساب أول الشهر على إجتماع الشمس بالقمر أى عندما يقع القمر بين الأرض والشمس . فإذا وقع الأجتماع كانت أول ليله يغرب فيها القمر بعد غروب الشمس هى أول الشهروماقبلها تحسب من الشهر السابق . وقد تتفق رؤية الهلال مع اليوم المحدد بالحساب وقديتقدم الحساب على الرؤيه بيوم أو يومين ولايمكن أن تتقدم الرؤيه على الحساب .

    يتضح مما سبق أن هناك خللا في التقويم الهجري مما يجعله تقويما غير دقيقوغير صالح للإستعمال ويظهر هذا جليا في تقلب المواسم رغم ثبات الشهور .. فكيف وقعنافي هذا الخطأ ؟
    هذا ما سنلقي عليه الضوء في الحلقة القادمة
    الآن الى الجزء التالي من الموضوع .


    تمهيد :
    ما هو التقويم:
    التقويم هو نظام زمني يمتاز بقواعدوأسس تعتمد على الفلك ودوران الأرض حول نفسها وحول الشمس والقمر ودورانه حول الأرضالذي يخلق بأذن الله ما نسميه الليل والنهار والفصول الاربعه والشهر والسنة, نتيجةحركه الأجرام السماوية مع الزمن الذي يقاس بالثواني ومنتهيا بالقرون والعصوروالدهور.
    فاليوم يقاس بالدورة الكاملة للأرض حول نفسها ابتداء من نقطه معالعودة إلى نفس النقطة. وهذه الدورة تحصل خلال فتره زمنيه ثابتة تعارف عليها الناسأن يقسموها إلى أربع وعشرين وحده كل وحده قالوا عنها الساعة. وكل ساعة قسمت إلىستون جزءا أطلق على كل جزء منه الدقيقة.
    وكل دقيقه تتألف من ستون ثانيه بحسبماتعارف عليه الناس في ذلك التقسيم ذو النظام(الاثنى عشري).

    لذلك فالسنةلابد أن تعتمد على دوره الأرض حول الشمس دوره كاملة حتى تكون موسميه تحدد مواسمالزراعة من اجل معرفه وقت الزراعة ووقت الفلاحة ووقت الحصاد وتحدد مواسم الصيد مناجل معرفه الأشهر التي حرمها الله تعالى حتى لا نصطاد حيوانات البر في مواسمالولادات والإرضاع لها وبدونها يمكن للحيوانات البرية أن تنقرض من الوجود نتيجةللصيد العشوائي الذي لا ينظمه قانون ولا دستور الهي.

    الله تعالى يعلمناويدلنا في القران الكريم أن التقويم بحاجه للعناصر الثلاثة ألتاليه:
    - الليلوالنهار من اجل تحديد طول اليوم وهو ثابت دائما
    - والقمر من اجل تحديد طولالشهر واسمه وتاريخ اليوم الذي يكون عاده اما29 أو ثلاثون يوما بالتتالي
    - والشمس سخرها الله بحيث إذا دار كوكب الأرض في فلكه دوره كاملة عرفنا بذلك طولالسنة الشمسية الموسمية وكل ذلك نجده في ايه مختصره جدا :
    (وسخر لكم اليلوالنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون)_12النحل.
    فما هو الشي القابل للتسخير من اجتماع الليل والنهار والشمس والقمر ؟
    ليس هناك غير التقويم.
    وبحسب هذه الايه فالشمس ضرورية من اجل التقويم ولايمكن إلغاؤها كما فعلنا نحن المسلمين فاعتمدنا على الليل والنهار والقمر وأسقطناالشمس العنصر الأهم في التقويم بدليل أن الله وضعها قبل القمر وبدون أشعه الشمسلايمكن معرفه طول السنة أبدا.

    دليل آخر من القران الكريم :
    (....وجعلالليل سكنا والشمس والقمر حسبانا ....) _96 الأنعام.
    والا يه واضحة حيث الشمسوالقمر ضروريان من اجل حساب طول السنة والآن إذا عدنا لعدد الأشهر وأسمائها يقوللنا سبحانه أن عدد الأشهر الاساسيه في السنة هي بحسب الايه الكريمة:
    (أن عدةالشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله ...) _36 التوبة.
    وإذا عدنا للقران، و أحصينا عدد كلمات يومفي القران الكريم فنجدها 365 يوما وهذا يدل ويرمز إلى أنطول السنة عند الله 365 يوم وليست 354 يوم كما في السنة الهجرية الاسلاميه.



    والشهر النسئ مثل اليوم الكبيس كل 32 شهر قمرييضاف شهر اسمه النسئ على الأشهر وهذا الشهر يعدل دائما التقويم ويجعل الأشهرالقمرية متماشية تماما ودائما مع السنة الشمسية وطول الشهر النسئ يكون 30 يوم ويصبح 31 يوم في النسئ الذي يليه ثم يعود 30 وهكذا بتعاقب.
    والشمس والقمر لهما دورهاقترانية كل تسعه عشر عاما محسوبة مع دورات الأرض حول الشمس كل 235 شهر قمري علماأن طول الشهر القمري بالدقة العلمية تساوي (29.530229)

    وإذا قسمنا الناتج على تسعه عشر عاما نعلم من ذلك طول السنةالشمسية بأجزاء الثانية وبدقه اكبر من دقه التقويم الغريغوري الذي يعدل كل فترهوأخرى لعدم دقته الكاملة:





    29,530229 ضرب 235= 6939.6017 يوم 6939,6017 تقسيم 19 = 365,2421947 يوم
    منقول من ايميلي :Timid :







    Miss My Old Friends SoOoOoOoOoOoOo Much

  2. #2
    فنور يدور استقرار
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    12-09-08

    المشاركات

    1,468

    العمر

    28

    الجنس : الجنس

    الدولة

    العراق..البصره

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي


  3. #3
    فنور V.I.P
    This user has no status.
     
    الصورة الرمزية العيون الحزينه
    تاريخ التسجيل

    07-04-07

    المشاركات

    40,293

    الجنس : الجنس

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    جزآك الله خير الجزآء ..

    ربي يعطيك العافيه على الطرح الرآئع ..
    دمت بخير ..
    ينقل لمنتدى التقارير العامه


  4. #4
    فنور شَيب و دايخ بجهالة
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    05-11-08

    المشاركات

    11,049

    الجنس : الجنس

    الدولة

    بالكعبة

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    مشكور وردة على التقرير المميز عزوز

    ~ْْْ}@};-

  5. #5
    فنور صار عنده قصر
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    01-09-07

    المشاركات

    6,274

    العمر

    22

    الجنس : الجنس

    الدولة

    ღ{.بٌَِيَنْ آثٍْنْآنْ لنْ يَتُِِّْخٌِلوٍ عًٍنْيَ آبٌـِدٍاًْ آمًيَ وٍآبٌَِيَ .}ღ

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    موضوع قيم ومعلومات مميزة جداً
    تسلم مشرفنا الغالي

    ::
    تم تقيم
    تحيتي






    you're all in my VEiNS .
    up in my head & heart <3

  6. #6
    فنور ينتظر الاقامة
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    21-02-09

    المشاركات

    1,689

    الجنس : الجنس

    الدولة

    أرض الله

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    جزاك الله خيراً على المعلومات المفيدة





    وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ [الزمر : 67]

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Join us
About us
Fnrtop is an Entertainment network includes an Entertainment with the most exclusive songs, posters and news directly from the artist himself. Fnrtop Fourms includes whole sections about all types of Photos, Computers technology, Graphic Design, Mobile, Technology, Arts, Science, Education, Literary & Culture, Sports, Family and Religions that's why Fnrtop is the #1 Entertainment Network in the middle east. Fnrtop has many services for web owners. Such as web design, web hosting plans and web programing. And very soon Fnrtop will have its own Cinema in which you can see your favorite movies (Eastern and Western) online with high definition streaming.

الساعه حسب التوقيت المحلي لمدينه بغداد الحبيبه و ضواحيها